لطفي فؤاد نعمان
لطفي فؤاد نعمان




غازي القصيبي
غازي القصيبي
-A +A
لطفي فؤاد نعمان
شهدت الأيام القليلة الماضية شهادات أقلام كثيرة حاضرة بحق «الغائب الحاضر» غازي عبدالرحمن القصيبي.. الوزير والسفير الشاعر.. وحقّ على محبيه تخليد ذكراه.

يُشار لتهيؤ الظروف حتى أُضيف شاعرٌ على هيكل الإدارة السعودية منتصف سبعينيات القرن العشرين، إلى جانب من تثرى بهم من مفكرين وأدباء لا يُبارون في ما يقدمون، وإن ضن الزمن على تجاوز أدبياتهم لحدود المكتبات السعودية ومن ثم اقتحامها السوق الثقافي اليمني بما يفيد تلاقح أفكار الشعبين الجارين الشقيقين.


لكن بيروت ولندن وقد عُرفتا متنفساً لنشر وتوزيع أدبيات العرب، المقتدرين والجريئين على وجه التحديد، فقد أصدرت دورهما المشتركة، للأديب والروائي الراحل غازي القصيبي مختلف إصداراته التي منحته جمهوراً أوسع نطاقاً من نطاقه السعودي، فبتأثيرها تضاعفت صداقات الدبلوماسي والوزير القصيبي، إذ كان أدبه نافذة يطل منها معارفه على شخصه الرفيع والوجه المشرف والمشرق لبلدان الجزيرة. ومنها «حياة (شاعر) في الإدارة»، التي تشد القارئ من أول صفحة حتى الفراغ من آخر سطر بإعجاب واهتمام ودهشة كما قالت الصحف السعودية، وأمّن على ذلك القول كل قراء ما كتب القصيبي من رسائل وأوراق ورود وأحاديث عاصفة.

لقد أضفى أدبه وشعره ميزة على شخصه الإداري دون شك، وإذ يقول دولة رئيس وزراء اليمن الأسبق الأستاذ عبدالقادر باجمال: «إن على السياسي أو الإداري الوقوف بمحاذاة المثقف وأن يمتلك مخزوناً معرفياً يجعله قادراً على الإنتاج بعيداً عن التهويم، وتتسم لغته بالتجديد والجاذبية لا التجميد والتنفير».. فقد تحاذى الإداري والأديب القصيبي حتى أفقد الأديبُ الإداريَ منصبه، ثم استرجع بالشعر موضعه في قلوب عارفيه.

إذ مارس «شاعر الأفلاك» أو «شاعر الدنيا» مهامه الإدارية، فقد راق له أن يرق للواقع ويصوغ فيه منظومة عمل متكاملة لا يعلو فيها صوت غير صوت المجتهد المنضبط، ووزع المهام بانسيابية تتناسب ومبدأ «وحدة القيادة» لا الانفراد فيها، منعاً لتآكل سلطة الشركاء في القيادة فأعطاهم تفويضاً مفتوحاً بحكم اختصاصهم المهني والإداري. وتلك ميزة الإداري الناجح والشاعر الفذ الذي لم يستجدِ من وراء شعره الغنائم والمكاسب:

سأصب في سمع الرياح قصائدي

لا أرتجي غنْماً ولا أتكسَّبُ

لا يستوي قلمٌ يُباعُ ويُشترى

ويراعة بدم المحاجر تكتبُ

«قصيبي» العمل أو الكهرباء والصناعة أو المياه، توازن مع «متنبي السعودية»، وسيرته الإدارية المصاغة بنثرية شاعرية، تثبت ذاك التوازن الخلاق الذي يرجع إلى ما قاله أيضاً عن المشرف الأكاديمي على رسالته عن «اليمن» وينطبق عليه أيضاً: خلفيته وتكوينه النفسي جعلت منه شيئاً يختلف بعض الشيء عن نظرائه. ولذلك أضفى لمسات شخصية في التعامل مع المواطنين تفعل مفعول البلسم كما يقول. ولم تحد شاعريته المرهفة من صرامته الإدارية التي اعتمدت الردع لا التشهير، وإن عد بعض المتضررين ما اتخذه من إجراءات «مذابح إدارية»، حد تعبيره.

«(شاعرٌ) في الإدارة».. و«نجم» إعلام لامع، ملأ الدنيا وشغلها فصار «متنبي السعودية»، وشغل بعض شانئيه أو المتطوعين لعداء الناجحين بكيفية الإيقاع به بعدما أوغر صدورهم إما بشعر أو بنثر أو بفعل أثار «مقارنات قاتلة» حد قوله. أو لامتلاكه سلاحاً فاعلاً، مثيراً للحسد أيضاً، وهو «ثقة الملك.. فهد» الذي أحبه وكانت علاقتهما صافية، وتتالت صلاته بجمع من إخوانه كالملك عبدالله الذي اكتشف في القصيبي شجاعته، وسلطان الذي التقى بالقصيبي الباحث المجد في ردهات مكتبة الجامعة، ونايف الذي دافع عنه كوزير صحة أمام «وفد» المغرضين، والملك سلمان المتنبئ مبكراً بتوزير القصيبي وغيرهم من أبناء الملك عبدالعزيز.

كان القصيبي الليبرالي «فراشة لا تبالي» بالحدود الرسمية والحواجز الأمنية، كتلك التي اكتشفتها الذاكرة الأدبية للملك السعودي الراحل خالد بن عبدالعزيز آل سعود أثناء زيارتهم الجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية العظمى ولفت انتباه القصيبي إليها، فيتغلغل أثناء اصطحابه كـ«وزير مرافق» إلى ما وراء الشخصية الرسمية العامة ليرى الإنسان داخل السياسي.

وعن المادة اليمنية في «حياة في الإدارة» السيرة الإدارية العربية الأولى، للوزير والشاعر الأديب غازي عبدالرحمن القصيبي، وهي المادة التي بها حاز درجة الدكتوراه من جامعة لندن، أول سبعينيات القرن الماضي وقد بلغ من العمر ثلاثينه، ولكنها ظلت حبيسة الإنجليزيتين (اللغة والجامعة) إلا أن نشرها إلكترونياً بعد تعريبها مؤخرا لتشق طريقاً إلى ذهن المهتمين بالشأن اليمني، وتسد فراغاً معرفياً مهماً، لعلها تحظى بفرصة نشر ورقي يُضاف إلى سلسلة أعماله المنشورة.